انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    فضيلة الشيخ : ماهو فضل ليلة القدر ، ومتى هي ، وما هو المشروع في العمل فيها ، وما هي أحكام الإعتكاف ، جزاك الله عنا خيرا ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 20/08/2011
عدد القراء: 17471
السؤال: فضيلة الشيخ : ماهو فضل ليلة القدر ، ومتى هي ، وما هو المشروع في العمل فيها ، وما هي أحكام الإعتكاف ، جزاك الله عنا خيرا ؟


جواب الشيخ:
الحمد لله ، والصلاة والسلام ، على نبيِّنا محمَّد ، وعلى آله ، وصحبه ،، وبعد :
 
يستحب تحرّي ليلة القدر في العشر الأواخـر من رمضان ، والاجتهاد  بالعبادة فيها ، لأنَّ العبادة فيها مضاعفٌ فضلُها ، حتى يبلغ فضل ثواب العمـل فيها ،  أكثر من ثواب عمـل 83 عامـا ، كما قال تعالى : ( ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر ) .
 
والدعاء فيها مستجاب ، ومن قامها فوافقها غُفـر له ما تقدم من ذنبه ، ولهذا كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم يجتهد في تحرّيها ، ويطلبها بالاعتكاف في المسجد لئلا يفوته فضلها العظيم ، كما صح في الأحاديث .
 
كما جاء في صحيح مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: ( إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوَّلَ مِنْ رَمَضَانَ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ فِي قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ  _ والقبّة : الخيمة وكلّ بنيان مدوّر _ عَلَى سُدَّتِهَا حَصِيرٌ ،  قَالَ :  فَأَخَذَ الْحَصِيرَ بِيَدِهِ فَنَحَّاهَا فِي نَاحِيَةِ الْقُبَّةِ ، ثُمَّ أَطْلَعَ رَأْسَهُ فَكَلَّمَ النَّاسَ ، فَدَنَوْا مِنْهُ ، فَقَالَ : إِنِّي اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأُوَلَ ،  أَلْتَمِسُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ الْعَشْرَ الأَوْسَطَ ،  ثُمَّ أُتِيتُ فَقِيلَ لِي :  إِنَّهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَعْتَكِفَ ، فَلْيَعْتَكِفْ ، فَاعْتَكَفَ النَّاسُ مَعَهُ ، قَالَ : وَإِنِّي أُرْيْتُهَا لَيْلَةَ وِتْرٍ ، وَإِنِّي أَسْجُدُ صَبِيحَتَهَا فِي طِينٍ ، وَمَاءٍ ، فَأَصْبَحَ مِنْ لَيْلَةِ إِحْدَى وَعِشْرِينَ ، وَقَدْ قَامَ إِلَى الصُّبْحِ ، فَمَطَرَتْ السَّمَاءُ ، فَوَكَفَ الْمَسْجِدُ ، فَأَبْصَرْتُ الطِّينَ ،  وَالْمَاءَ ، فَخَرَجَ حِينَ فَرَغَ مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ ، وَجَبِينُهُ ، وَرَوْثَةُ أَنْفِهِ فِيهِمَا الطِّينُ ، وَالْمَاءُ ،  وَإِذَا هِيَ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ ) . صحيح مسلم.
 
فليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ، روى البخاري أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تحرُّوا ليلة القدر في العشرالأواخر من رمضان ) .

وهي آكد في ليالي الوتر من العشر الأواخر ، لحديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( تحرُّوا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر ) رواه البخاري

وآكد ماتكون في السبع الآواخر ، ولذلك جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنه ، أنَّ رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ،  أُروا ليلة القدر في المنام، في السبع الأواخر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحرّيها فليتحرّها في السبع الأواخر ) رواه البخاري ومسلم
 
ثم هي أرجى ما تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان ، فقد جاء عن النبيّ صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر عند أحمد ، ومن حديث معاوية عند أبي داود أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ( ليلة القدر ليلة سبع وعشرين ) خرجه أحمد وأبو داود .
 
.
ومعنى ليالي الوتر :
 
أنه قد يكون بإعتبار الماضي ، فيطلب المتحرّي ليالي : إحدى وعشرين ، وثلاث .. إلخ
 
أو يكون بإعتبار الباقي ، لحديث ( لتاسعة تبقى .. إلخ ) ، فحينئذ ، إذا كان الشهر ثلاثين ، كانت تلك من ليالي الإشفاع ، وليلة الثانية والعشرين تاسعة تبقى ، وليلة أربع سابعة تبقى ، كما فسر ذلك أبو سعيد رضي الله عنه .
 
وإن كان الشهـر تسعا وعشرين ، كان التاريخ بالباقي كالتاريخ بالماضي .
 
وحكمة إخفائها ، تحصيل الاجتهاد في جميع الليالي ، ولما في طلب ما فيه خفاء من استدعاء الهمم ، وتحريك رغبة البحث .

 وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت : يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ قال : قولي : ( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ) رواه الإمام أحمد ، والترمذي ، وابن ماجه ، وسنده صحيح

والاعتكاف يصحّ بلبث قدر يسمى عكوفا ، ولو ساعة ،
 
ويشترط أن يكون في مسجد ، وفي مسجد جماعة لمن تلزمه حضورها ،
 
ويبطل بالخروج من المسجد لغير عذر ،
 
وله أن يخرج لما لابد منه مثل البول ، والغائط ، وللأكل و الشرب إذا لم يجد من يأتيه به ، ويمشي على عادته إن خرج لذلك .
 
كما يخرج لصلاة الجمعة .
 
ويدخل المعتكف بغروب شمس ليلة الواحد والعشرين من رمضان ، والنبيَّ صلى الله عليه وسلم دخل خبائه الذي ضرب له في المسجد بعد صلاة الفجر .
 
ويخرج من معتكفه إذا غربت شمس ليلة العيد .
 
وفيما يلي ما ذكره الإمام ابن القيم في زاد المعاد عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الإعتكاف ، وكلُّ قد جاءت به السنّة الصحيحة :
 
( لما كان صلاح القلب ، واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى ، متوقفا على جمعيته على الله ، ولم شعثه بإقباله بالكليـّة على الله تعالى ،  فإنَّ شعت القلب لا يلمُّه إلاّ الإقبال على الله تعالى .
 
وكان فضول الطعام ، والشراب ،
 
وفضول مخالطة الأنام
 
وفضول الكلام
 
وفضول المنام
 
مما يقطعه عن سيرة إلى الله تعالى ، أو يضعفه ، أو يعوقه ، ويوقفه.
 
اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعبادة ، أن شرع لهم من الصوم ، ما يذهب فضول الطعام والشراب ، ويستفرغ من القلب أخلاط الشهوات المعوقة له عن سيره إلى الله تعالى ، وشرعه بقدر المصلحة بحيث ينتفع به العبد في دنياه وأخراه ، ولا يضرّه ، ولا يقطعه عن مصالحه العاجلة ، والآجلة .
 
وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصوده ،  وروحه ، عكوف القلب على الله تعالى وجمعيته عليه ، والخلوة به ، والإنقطاع عن الاشتغال بالخلق ، والاشتغال به وحده سبحانه ، بحيث يصير ذكره وحبُّه ، والإقبال عليه في محل هموم القلب ، وخطراته .
 
فيستولى عليه بدلها ، ويصير الهم كلُّه به ، والخطرات كلها بذكره ، والتفكر في تحصيل مراضيه ، وما يقرِّب منه ، فيصير أنسه بالله بدلا عن أنسه بالخلق ، فيعده بذلك لأنسه به يوم الوحشة في القبور ، حين لا أنيس له ، ولا ما يفرح به سواه فهذا مقصود الاعتكاف الأعظم .

ولما كان هذا المقصود إنما يتم مع الصوم ، شرع الاعتكاف في أفضل أيام الصوم ، وهو العشر الأخير من رمضان ، ولم ينقل عن النبيِّ أنه اعتكف مفطرا قـط ، بل قد قالت عائشة لا اعتكاف إلاّ بصوم ، ولم يذكر الله سبحانه الاعتكاف إلاّ مع الصوم ، ولا فعله رسول الله إلاّ مع الصوم.

فالقول الراجح في الدليل الذي عليه جمهور السلف ، أنَّ الصوم شرط في الاعتكاف وهو الذي يرجحه شيخ الإسلام أبو العباس بن تيمية .

وأما الكلام فإنه شرع للأمّة حبس اللسان عن كلِّ مالا ينفع في الآخرة .

وأما فضول المنام فإنه شرع لهم من قيام الليل ، ما هو من أفضل السهر وأحمده عاقبة ، وهو السهر المتوسط الذي ينفع القلب والبدن ، ولا يعوق عن مصلحة العبد ،
 
ومدار رياضه أرباب الرياضات ، والسلوك ، على هذه الأركان الأربعة ، وأسعدهم بها من سلك فيها المنهاج النبوي المحمدي ، ولم ينحرف إنحراف الغالين ، ولا قصر تقصير المفرطين .
 
وقد ذكرنا هدية في صيامه ، وقيامه  ، وكلامه ،  فلنذكر هدية في اعتكافه : 

كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل وتركه مرة فقضاه في شوال.
.
واعتكف مرة في العشر الأول،  ثم الأوسط ، ثم العشر الأخير ، يلتمس ليلة القدر ، ثم تبين له أنها في العشر الأخير ،  فداوم على اعتكافه حتى لحق بربه عز وجلّ 
 
.
وكان يأمر بخباء فيضرب له في المسجد يخلو فيه بربه عز وجل .

وكان إذا أراد الاعتكاف صلى الفجر ، ثم دخله ،  فأمر به مـرَّةً فضرب ،  فأمر أزواجه بأخبيتهن فضربت ،  فلما صلى الفجر نظر فرأى تلك الاخبية ،  فأمر بخبائه فقوض ، وترك الاعتكاف في شهر رمضان  ، حتى اعتكف في العشر الأول من شوال.

وكان يعتكف كل سنة عشرة أيام ، فلما كان في العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما .
 
وكان يعارضه جبريل بالقرآن كلَّ سنة مرة ، فلما كان ذلك العام عارضة به مرتين ، وكان يعرض عليه القرآن أيضا في كلّ سنة مرة ، فعرض عليه تلك السنة مرتين .
 
وكان إذا أعتكف دخل قبته وحده
 
وكان لا يدخل بيته في حال اعتكافه إلاّ لحاجة الإنسان
 
وكان يخرج رأسه من المسجد إلى بيت عائشة فترجلّه ، وتغسله ، وهو في المسجد وهي حائض
 
وكانت بعض أزواجه تزوره ،  وهو معتكف ، فإذا قامت تذهب قام معها يقلبها وكان ذلك ليلا.
 
ولم يباشر امرأة من نسائه ، وهو معتكف لا بقبله ، ولا غيرها
 
وكان إذا اعتكف طرح له فراشه ، ووضع له سريره في معتكفه
 
وكان إذا خرج لحاجته مـرّ بالمريض وهو على طريقة ، فلا يعرج عليه ، ولا يسأل عنه
 
واعتكف مرة في قبة تركية ، وجعل على سدتها حصيرا ، كل هذا تحصيلا لمقصود الاعتكاف وروحه.
 
عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف ، موضع عشرة ومجلبة للزائرين وأخذهم بأطراف الأحاديث بينهم ، فهذا لون ، والاعتكاف النبوي لون ،  والله الموفق ) انتهى
 
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46703060